الانتباه
• يلتفت إلى نقطة ضوء ثابتة ( الليزر ) .
• يلتفت إلى أشياء توضع أمامه ( مكعبات - مجسمات - صور ).
• أدخال خرزة فى الكوب أو حبل .
• تركيب مكعب فوق الاخر .
• تركيب بازل .
• إحضار لون من بين لونين .
• إحضار صورة حيوان من بين صورتين .
• تدريبات زيادة مدة الانتباه (الانتباه البصرى)
• زيادة عدد تركيب المكعبات بالتدريج .
• زيادة عدد تركيب قطع البازل بالتدريج .
• تلوين صور ذات أجحام مختلفة ( بالتدريج ) .
• اللعب بالخزر أو الكونكت فور مع زيادة عدد القع بالتدريج.
• أى نقس أنشطة جذب الانتباه البصرى مع الزيادة فى مدة الانتباه بزيادة عدد الادوات والقطع .
• تدريبات المرونة فى نقل الانتباه ( الانتباه البصرى )
• لعبة الخرز والكوب المتحرك .
• تركيب قطع البازل مع تحريك لوحة البازل .
• متابعة ضوء متحرك .
• تلوين الاشكال بألوان مختلفة ( العربية بالاحمر - الموز بالاصفر...وهكذا)
• التعرف على الاختلاف بين صورتين .
• شطب صورة معينة من بين مجموعة صور .
• عمود الحلقات ( تصنيف الالوان فى الاعمدة ) .
三. تدريبات تركيز وجذب الانتباه (الانتباه السمعى)
• الانتباه لوجود الصوت من عدمه من خلال :
• اللعب بالبيانو من خلال غلق وفتح أزراره .
• اللعب بزجاجتين أحداهما فارغة والاخرى بها خرز .
• اللعب بزجاجتين أحداهما فارغة والاخرى بها خرز والاثنين مغطاتين .
• النقر أسفل المنضدة أو على الباب .
• العب بمجسمات حيوانات أووسائل مواصلات أو من خلال الكمبيوتر مع تشغيل وغلق الصوت .
• تدريبات زيادة مدة الانتباه (الانتباه السمعى)
• تحديد مصدر الصوت .
• تمييز الصوت من خلال صورتين .
• تمييز الصوت من خلال ثلاث صوردريبات زيادة مدة الانتباه (الانتباه اللمسى )
• التعرف على ملمس الشئ الواحد من خلال جميع أشكاله ( مثل التعرف على الموز من خلال مجسم ، بازل ، متاهة ...)
- وهكذا بالنسبة للاشكال الهندسية ، ومجموعة الحيوانات ، الخضروات ، أدوات الطعام .... (المجموعات الضمنية ).
3- ب. تدريبات المرونة فى نقل الانتباه (الانتباه اللمسى )
• وضع أشكال هندسية مختلفة داخل صندوق أو شنة أو كيس غير شفاف ويطلب من الطفل أن يأتى بشكل معين من خلال لمس يده لهذه الاشياء دون أن يراها .
• وكذلك مجسمات مختلفة مثل الفواكه والحيوانات .
• وكذلك التمييز بين عدد كبير بين المعكوسات بنفس الاسلوب السابق
• (الخشن والناعم – طويل وقصير – ساخن بارد)
三.تدريبات تركيز وجذب الانتباه ( الانتباه الشمى )
• الانتباه لروائح الفواكة المختلفة ( تفاح – موز - برتقال ) دون لمسها أو رؤية .
• التمييز بين الروائح المحببة والروائح الغير محببة أو الكريهة (مثل العطور– التوابل– المنظفات .... )
三 أ. تدريبات زيادة مدة الانتباه (الانتباه الشمى)
• الانتباه للروائح المحببة بأكثر من نوع من العطور .
• الانتباه للروائح الغير المحببة بأكثر من نوع من المنظفات .
• الانتباه للروائح النفاذة بأكثر من نوع من التوابل
• الانتباه لرائحة الفاكهة بمختلف أشكالها ( التفاح مثلا ) من خلال التفاح الحقيقى – مجسم تفاح عليه رائحة تفاح– الفواكة برائحة تفاح .
三- ب.تدريبات المرونة فى نقل الانتباه (الانتباه الشمى)
• أن يميز الطفل رائحة العطور من بين عدة روائح أخرى وهى مغمض العين من خلال أن يرفع يديه عند شم هذه الرائحة .
• أن يميز الطفل رائحة الفاكهة ( التفاح مثلا ) من بين عدة روائح أخرى بنفس الاسلوب السابق ، وهكذ بالنسبة لجميع الفاكهة والخضروات الاخرى
• .تدريبات تركيز وجذب الانتباه ( الانتباه التذوقى )
• الانتباه لطعم الاشياء الساخنة والاشياء الباردة ( شاى - أيس كريم ) من خلال
• الفم دون التعرف عليها من خلال أى حاسة أخرى .
• الانتباه للطعم الحلوى والطعم اللازع ( شيكولاته – عصير ليمون )
• الانتباه لطعم الفاكهة والخضروات المختلفة
三تدريبات إطالة مدة الانتباه ( الانتباه التذوقى )
• التعرف على طعم الشئ فى كل أشكال (البرتقال يأكله – يشربه عصير – كيك - برتقال...).
وهكذا بالنسبة لأطعمة كثيرة .
- أ.تدريبات المرونة فى نقل الانتباه ( الانتباه التذوقى )
• تميز الطعم الحلو من بين عدة أطعمة ( من خلال أن يرفع يده كلما تذوق الطعم
• الحلو )
• تميز طعم الاشياء الساخنة من بين عدة أطعمة كما سبق .
• تميز طعم الاشياء الباردة من بين عدة أطعمة كما سبق .
علاج النشاط الحركى المفرط
• تدريب الطفل على الأسترخاء من خلال الأخصائى النفسي.
• تدريب الطفل على النمذجة من خلال الأخصائى .
• الهدوء والثبات الأنفعالى مع الطفل وعدم الثورة فى وجه
• تجزئة المهام المقدمة للطفل.
• تفريغ طاقة الطفل.
• التدريب التدريجى على الدريبات زيادة مدة الانتباه (الانتباه اللمسى )
• التعرف على ملمس الشئ الواحد من خلال جميع أشكاله ( مثل التعرف على الموز من خلال مجسم ، بازل ، متاهة ...)
- وهكذا بالنسبة للاشكال الهندسية ، ومجموعة الحيوانات ، الخضروات ، أدوات الطعام .... (المجموعات الضمنية ).
3- ب. تدريبات المرونة فى نقل الانتباه (الانتباه اللمسى )
• وضع أشكال هندسية مختلفة داخل صندوق أو شنة أو كيس غير شفاف ويطلب من الطفل أن يأتى بشكل معين من خلال لمس يده لهذه الاشياء دون أن يراها .
• وكذلك مجسمات مختلفة مثل الفواكه والحيوانات .
• وكذلك التمييز بين عدد كبير بين المعكوسات بنفس الاسلوب السابق
• (الخشن والناعم – طويل وقصير – ساخن بارد)
三.تدريبات تركيز وجذب الانتباه ( الانتباه الشمى )
• الانتباه لروائح الفواكة المختلفة ( تفاح – موز - برتقال ) دون لمسها أو رؤية .
• التمييز بين الروائح المحببة والروائح الغير محببة أو الكريهة (مثل العطور– التوابل– المنظفات .... )
三 أ. تدريبات زيادة مدة الانتباه (الانتباه الشمى)
• الانتباه للروائح المحببة بأكثر من نوع من العطور .
• الانتباه للروائح الغير المحببة بأكثر من نوع من المنظفات .
• الانتباه للروائح النفاذة بأكثر من نوع من التوابل
• الانتباه لرائحة الفاكهة بمختلف أشكالها ( التفاح مثلا ) من خلال التفاح الحقيقى – مجسم تفاح عليه رائحة تفاح– الفواكة برائحة تفاح .
三- ب.تدريبات المرونة فى نقل الانتباه (الانتباه الشمى)
• أن يميز الطفل رائحة العطور من بين عدة روائح أخرى وهى مغمض العين من خلال أن يرفع يديه عند شم هذه الرائحة .
• أن يميز الطفل رائحة الفاكهة ( التفاح مثلا ) من بين عدة روائح أخرى بنفس الاسلوب السابق ، وهكذ بالنسبة لجميع الفاكهة والخضروات الاخرى
• .تدريبات تركيز وجذب الانتباه ( الانتباه التذوقى )
• الانتباه لطعم الاشياء الساخنة والاشياء الباردة ( شاى - أيس كريم ) من خلال
• الفم دون التعرف عليها من خلال أى حاسة أخرى .
• الانتباه للطعم الحلوى والطعم اللازع ( شيكولاته – عصير ليمون )
• الانتباه لطعم الفاكهة والخضروات المختلفة
三تدريبات إطالة مدة الانتباه ( الانتباه التذوقى )
• التعرف على طعم الشئ فى كل أشكال (البرتقال يأكله – يشربه عصير – كيك - برتقال...).
وهكذا بالنسبة لأطعمة كثيرة .
- أ.تدريبات المرونة فى نقل الانتباه ( الانتباه التذوقى )
• تميز الطعم الحلو من بين عدة أطعمة ( من خلال أن يرفع يده كلما تذوق الطعم
• الحلو )
• تميز طعم الاشياء الساخنة من بين عدة أطعمة كما سبق .
• تميز طعم الاشياء الباردة من بين عدة أطعمة كما سبق .
علاج النشاط الحركى المفرط
• تدريب الطفل على الأسترخاء من خلال الأخصائى النفسي.
• تدريب الطفل على النمذجة من خلال الأخصائى .
• الهدوء والثبات الأنفعالى مع الطفل وعدم الثورة فى وجه
• تجزئة المهام المقدمة للطفل.
• تفريغ طاقة الطفل.
• التدريب التدريجى على الجلوس فى هدوء.جلوس فى هدوء.
تعليقات
إرسال تعليق