9 جلسات كامله لبداية العمل مع حالات الضعف السمعى و زراعة القوقعة👇👇
Psyc Mahmoud Moamen 
🌿📯الجلسة الأولى
 عنوان الجلسة : 👇👇
1- إدراك الصوت 
2 -الهدف التدريبي من الجلسة : تدريب الطفل على إدراك وجود الأصوات البيئية المختلفة من الأمام 
والخلف وبنسبة دقة 90.%
3 -زمن الجلسة : 35 دقيقة. 
4 -طريقة تنفيذ الجلسة : 
 يتم تحقيق هدف الجلسة من خلال الأنشطة التدريبية التالية : 
👈أمسك أداة التعزيز( مكعب ) بحيث تكون قريبة من الأذن ثم أقوم بتمثيل المهمة التي يجبإلى الطفل
👈القيام بها من خلال تركيز النظر على مصدر الصوت ( طبلة – بوق – خشخيشة – صفارة – منبه ) .
 👈ثم أقوم بالاستماع إلى الصوت و أتظاهر بأني تفا جئت، ومن ثم أقوم بوضع المكعب في العلبة.
👈 بعد ذلك أقوم بإعطاء أداة التعزيز ( مكعب ) للطفل ثم أدق على الطبلة مع السماح للطفل 
بالنظرعليها ، وأنتظر ردة فعله.
👈 إذا لم يستجيب الطفل أقوم بتكرار المحاولة وأقول له "اسمع" مع مساعدة الطفل من خلال اخذ يده 
ووضع المكعب في العلبة ، يتم تكرار هذه التمارين إلى أن يتمكن الطفل من فهم المهمة.
📣ملاحظـــــــة : 
 اطلب من شخص راشد آخر من تنفيذ المهمة حتى يتمكن الطفل من فهمها بشكل أسرع ، حيث أضع 
أداة التحضير بالقرب من الأذن لنشير إلى الاستماع، ووضعها بجانب الفم لجذب الطفل أن هناك صوت 
يصدر من الفم.
5- انتبه قد يتمكن الطفل من إدراك وجود الصوت إذا قمت بوضع مصدر الصوت ( مثل ساعة المنبه)على الطاولة حيث سيتمكن من استشعار الذبذبات إذ كانت يده على الطاولة.
عند الرغبة في الانتقال من عمل التمرين عن طريق النظر إلى عمل التمرين عن طريق الاستماع 
فقط بالإمكان عرض الأصوات أثناء الوقوف خلف الطفل
الوسائل المستخدمة : مصادر الصوت ( طبلة – خشخيشة – بوق – صفارة – ساعة منبـه –
بطة – كلب ..... الخ ).
6 -التعزيز :لفظي : أحسنت – ممتاز.مادي : نجمة – صورة – بالون. 
7 -التقويم :إن معيار النجاح هو أن يتمكن الطفل من الاستجابة بشكل صحيح عشر مرات لصوت بيئي 
واحد عن طريق الاستماع فقط قبل التدريب على صوت آخر. 
8 -الواجب المنزلي :يقوم الأهل بتكرار التمرين في المنزل وتعميمها على أصوات أخرى. 

📯الجلســـــــــــــــــــة الثانية

🌿  -عنوان الجلسة : 👇👇
1- تحديد اتجاه الصوت .
2 -الهدف التدريبي من الجلسة : تدريب الطفل على تحديد اتجاه الصوت من الأمام وخلف وبنسبة دقة 
.%90
3 -زمن الجلسة : 35 دقيقة.
4 -طريقة تنفيذ الجلسة : 
 يتم تحقيق هدف الجلسة من خلال الأنشطة التدريبية التالية : 
👈في هذه الجلسة نقدم للطفل بعض الأصوات (صوت الطبلة – صوت زنت الموبايل – دق على 
الباب ) من الأمام ومن الخلف ونلاحظ ردود أفعال الطفل من رمش عين الطفل أو ضحكه .
👈 في كل مرة نحاول أن نغير من الجهة التي نصدر فيها الصوت حتى نستطيع أن نتأكد أن الطفل 
يلتفت ناحية الصوت الصادر . 
5 -الوسائل المستخدمة : طبل – موبايل -.
6 -التعزيز :لفظي : أحسنت – ممتاز.مادي : نجمة – صورة – بالون. 
7 -التقويم :إن معيار النجاح هو أن يتمكن الطفل من الالتفات إلى الجهة التي يصدر منها الصوت 
8 -الواجب المنزلي :على الأهل تدريب الطفل على جهة الصوت بنفس خطوات الجلسة . 

 📯الجلســـــــــــــــــــة الثالثه

🌿 عنوان الجلسة : 👇👇
1- تمييز طول الصوت . 
2 -الهدف التدريبي من الجلسة : تدريب الطفل على التمييز سمعياُ من الأمام والخلف بـين الصـوت 
الطويل (ااااااااا) والصوت القصير (اا) بنسبة دقة 90 .ُ.
زمن الجلسة : 35 دقيقة.
طريقة تنفيذ الجلسة : 
 نبدأ الجلسة بمراجعة سريعة لمدة خمس دقائق للجلسة السابقة. 
 يتم تحقيق هدف الجلسة من خلال الأنشطة التدريبية التالية : 
أ- تقديم المفهوم : 
👈في هذه الخطوة من التدريب أصدر صوت طويل أمام الطفل وعلى الطفل أن يسير بالسيارة مسافة 
طويلة .
👈 ثم أصدر صوت قصير (اا) وعلى الطفل أن يسير بالسيارة مسافة قصيرة .
ب- التأكيد على المفهوم :
👈 في هذه الخطوة من التدريب على الطفل أن يغير في سير السيارة لمسافة طويلة أو قصيرة حسب 
الصوت الذي يسمعه. 
👈في هذه المرحلة يعتمد الطفل على حاسة السمع والبصر معاً.
👈ولا أنتقل إلى الخطوة التالية حتى يحقق الطفل ثمان أو عشر استجابات صحيحة من أصل عشرة محاولات.
ت- التمييز السمعي :
👈في هذه الخطوة من التدريب أقف خلف الطفل بعد أن أوضح له أن عليه أن يسمع ويحدد إذا كان 
الصوت الذي سمعه طويلا حيث يسير بالسيارة مسافة طويلة أو قصيراً حيث يسير بالسيارة مسافة 
قصيرة .
👈وهنا يعتمد الطفل على حاسة السمع فقط .
👈لا أنتقل إلى الخطوة التالية حتى يحقق الطفل ثمان أو عشر استجابات صحيحة من أصل عشرة 
محاولات .
ث- الإنتاج اللفظي :
👈 هنا على الطفل أن ينتج الصوت الطويل (اااااا) عندما أحرك السيارة لمسافة طويلة .
 وأن ينتج الصوت القصير (اا) عندما أحرك السيارة لمسافة قصيرة .
5 -الوسائل المستخدمة :مجسم سيارة .
6 -التعزيز :لفظي : أحسنت – ممتاز.مادي : نجمة – صورة – بالون.
التقويم :في نهاية الجلسة على الطفل أن يكون قادر على تميز الصوت الطويل والصوت القصـير 
وأن يلفظها بنسبة إتقان جيدة أقوم بتحديدها بناء على قدرات الطفل. 
8 -الواجب المنزلـي : على الأهل تدريب الطفل على التمييز الأمامي والتمييز الخلفي لصوت الطويـل 
والصوت القصير بإضافة إلى لفظه 

📯الجلســـــــــــــــــــة الرابعه

🌿-عنوان الجلسة : 👇👇
1- تمييز شدة الصوت . 
2 -الهدف التدريبي من الجلسة : تدريب الطفل على التمييز سمعياُ من الأمام والخلف بـين الصـوت 
العالي والصوت المنخفض بنسبة دقة 90 .ُ%
3 -زمن الجلسة : 35 دقيقة.
4 -طريقة تنفيذ الجلسة : 
 نبدأ الجلسة بمراجعة سريعة لمدة خمس دقائق للجلسة السابقة. 
 يتم تحقيق هدف الجلسة من خلال الأنشطة التدريبية التالية: 
👈أبدأ التدريب بأن أعرض على الطفل مجسم الأسد وأسمعه صوت عالي، ثم أعرض عليه مجسم الفأر 
واسمعه صوت منخفض .
👈 ثم أصدر صوت طويل عالي أمام الطفل وعلى الطفل أن يشير إلى مجسم الأسد .
👈 ثم أصدر صوت منخفض وعلى الطفل أن يشير إلى مجسم الفأر .
👈في هذه المرحلة يعتمد الطفل على حاسة السمع والبصر معاً.
👈 ولا أنتقل إلى الخطوة التالية حتى يحقق الطفل ثمان أو عشر استجابات صحيحة من أصل عشرة 
محاولات.
👈 في الخطوة التالية من التدريب أقف خلف الطفل وبعد أن أوضح له أن عليه أن يسمع ويشير.
👈 وهنا يعتمد الطفل على حاسة السمع فقط .
👈لا أنتقل الى الخطوة التالية حتى يحقق الطفل ثمان أو عشر استجابات صحيحة من أصل عشرة 
محاولات.
5 -الوسائل المستخدمة :مجسم أسد ومجسم فأر.
6 -التعزيز :لفظي : أحسنت – ممتاز.مادي : نجمة – صورة – بالون.
التقويم :في نهاية الجلسة على الطفل أن يكون قادر على تميز الصوت الطويل العـالي والصـوت 
المنخفض وأن يلفظها بنسبة إتقان جيدة أقوم بتحديدها بناء على قدرات الطفل. 
8 -الواجب المنزلي :على الأهل تدريب الطفل على التمييز الأمامي والتمييز الخلفي للصـوت العـالي 
والصوت المنخفض بإضافة إلى لفظه .

📯الجلســـــــــــــــــــة الخامسه

🌿 عنوان الجلسة :👇👇
1-تمييز سرعة الصوت . 
2 -الهدف التدريبي من الجلسة : تدريب الطفل على التمييز سمعياُ من الأمام والخلف بـين الصـوت 
السريع والصوت البطيء بنسبة دقة 90 .ُ%
3 -زمن الجلسة : 35 دقيقة.
4 -طريقة تنفيذ الجلسة : 
 نبدأ الجلسة بمراجعة سريعة لمدة خمس دقائق للجلسة السابقة. 
 يتم تحقيق هدف الجلسة من خلال الأنشطة التدريبية التالية: 
👈أبدأ التدريب بأن أعرض على الطفل مجسم الأرنب وأسمعه أحد المقاطع بشكل متكرر وسريع ، ثم 
أعرض عليه مجسم السلحفاة واسمعه نفس المقاطع بشكل متكرر وبطيء .
👈ثم أصدر مقاطع متكررة وسريعة أمام الطفل وعلى الطفل أن يشير إلى مجسم الأرنب .
👈ثم أصدر مقاطع متكررة وبطيئة وعلى الطفل أن يشير إلى مجسم السلحفاة .
👈في هذه المرحلة يعتمد الطفل على حاسة السمع والبصر معاً.
👈ولا أنتقل إلى الخطوة التالية حتى يحقق الطفل ثمان أو عشر استجابات صحيحة من أصل عشرة 
محاولات.
👈في الخطوة التالية من التدريب أقف خلف الطفل بعد أن أوضح له أن عليه أن يسمع ويشير.
👈 وهنا يعتمد الطفل على حاسة السمع فقط .
👈 لا أنتقل إلى الخطوة التالية حتى يحقق الطفل ثمان أو عشر استجابات صحيحة من أصل عشرة 
محاولات.
5 -الوسائل المستخدمة :مجسم الأرنب ومجسم السلحفاة.
6 -التعزيز :لفظي : أحسنت – ممتاز.مادي : نجمة – صورة – بالون
التقويم :في نهاية الجلسة على الطفل أن يكون قادر على تميز الصوت السريع والصوت البطـيء 
وأن يلفظها بنسبة إتقان جيدة أقوم بتحديدها بناء على قدرات الطفل. 
8 -الواجب المنزلي :على الأهل تدريب الطفل على التمييز الأمامي والتمييز الخلفي لصـوت السـريع 
والصوت البطيء بإضافة إلى لفظه .

📯الجلســـــــــــــــــــة السادسة

🌿  -عنوان الجلسة :👇👇
1- التمييز السمعي بين صوتين بيئيين مختلفين. 
2 -الهدف التدريبي من الجلسة : تدريب الطفل على التمييز سمعياُ من الأمام والخلف بين صـوت ( 
البقرة ) وصوت العصفور ) بنسبة دقة 90.ُ%
3 -زمن الجلسة : 35 دقيقة. 
4 -طريقة تنفيذ الجلسة :
 نبدأ الجلسة بمراجعة سريعة لمدة خمس دقائق للجلسة السابقة. 
 يتم تحقيق هدف الجلسة من خلال الأنشطة التدريبية التالية : 
أ- تقديم المفهوم : 
👈 في هذه الخطوة من التدريب أعرض على الطفل صورة ( بقرة ) وأسمعه صوته .
👈ثم أعرض عليه صورة ( عصفور ) واسمعه صوتها مع الإشارة إلى الصورة .
ب- التأكيد على المفهوم :
👈 في هذه الخطوة من التدريب أضع صورة ( بقرة ) وصورة ( عصفور) أمام الطفل .
👈 واسمع الطفل صوت بقرة واسأله أين ؟ على الطفل أن يشير للصور الصحيحة.
👈 واسمع الطفل صوت عصفور وأساله أين ؟ على الطفل أن يشير للصور الصحيحة.
👈ولا أنتقلإلى الخطوة التالية حتى يحقق الطفل ثمان أو عشر استجابات صحيحة من أصل عشرة 
محاولات.
ت- التمييز السمعي :
👈 في هذه الخطوة من التدريب أقف خلف الطفل بعد أن أوضح له أن عليه أن يسمع ويشير للصورة 
التي يسمعها.
👈وهنا يعتمد الطفل على حاسة السمع فقط 
حيث يتم العمل هنا على المستوى الاستيعابي السمعي أي أن يميز الطفل الصوت ويدل عليها بنسبة 
إتقان جيدة.
👈 لا أنتقل إلى الخطوة التالية حتى يحقق الطفل ثمان أو عشر استجابات صحيحة من أصل عشرة 
محاولات .
5 -الوسائل المستخدمة :صور ( بقرة – عصفور )(جهاز أي باد ) يعرض صورويصدر أصوات .
6 -التعزيز :لفظي : أحسنت – ممتاز.مادي : نجمة – صورة – بالون.
7 -التقويم :في نهاية الجلسة على الطفل أن يكون قادر على تميز صوت البقرة من صوت العصـفور 
وأن يدل عليها . 
8 -الواجب المنزلي :على الأهل تدريب الطفل على التميز سمعيا من الأمام ومن الخلف لصوت البقرة 
وصوت العصفور .

📯 الجلســـــــــــــــــــة السابعه

🌿  -عنوان الجلسة : 👇👇
1-التمييز السمعي بين الأصوات الكلامية .
2 -الهدف التدريبي من الجلسة : تدريب الطفل على التمييز سمعياُ من الأمام والخلف بين الأصـوات 
الكلامية ( ب- و) وأن ينتجها إنتاجاُ عفوياُ بنسبة دقة 90 .ُ%
3 -زمن الجلسة : 35 دقيقة.
4 -طريقة تنفيذ الجلسة : 
 نبدأ الجلسة بمراجعة سريعة لمدة خمس دقائق للجلسة السابقة. 
 يتم تحقيق هدف الجلسة من خلال الأنشطة التدريبية التالية : 
أ- تقديم المفهوم : 
👈 في هذه الخطوة من التدريب أعرض على الطفل صورة الصوت (ب) وأكرر لفظ الصوت ( ب ) 
أمامه مع الإشارة إلى الصورة ،كما أكرر أمام الطفل مقاطع تحوي على الصوت نفسه وكلمات تحوي 
على الصوت في أول الكلمة ووسط الكلمة وأخر الكلمة.
👈ثم أعرض عليه صورة الصوت ( د ) واكرر لفظ الصوت ( د ) أمامه مع الإشارة إلى الصورة ،كما 
أكرر أمام الطفل مقاطع تحوي على الصوت نفسه وكلمات تحوي على الصوت في أول الكلمة ووسط 
الكلمة وأخر الكلمة.
ب- التأكيد على المفهوم 
في هذه الخطوة من التدريب أضع صورة ( ب ) وصورة (د) أمام الطفل .
👈واسأل الطفل أين (ب) ؟ على الطفل أن يشير للصور الصحيحة.
👈واسأل الطفل أين ( د ) ؟ على الطفل أن يشير للصور الصحيحة.
👈 ولا أنتقل إلى الخطوة التالية حتى يحقق الطفل ثمان أو عشر استجابات صحيحة من أصل عشرة 
محاولات.
ت- التمييز السمعي :
👈في هذه الخطوة من التدريب أقف خلف الطفل بعد أن أوضح له أن عليه أن يسمع ويشير للصوت 
التي يسمعه.
👈وهنا يعتمد الطفل على حاسة السمع فقط .
👈حيث يتم العمل هنا على المستوى الاستيعابي السمعي أي أن يميز الطفل الصوت ويدل عليه بنسبة 
إتقان جيدة.
👈لا أنتقل إلى الخطوة التالية حتى يحقق الطفل ثمان أو عشر استجابات صحيحة من أصل عشرة 
محاولات .
ث- الإنتاج اللفظي :
👈 هنا أقدم الصورة للطفل و أسأله ما هذا ؟
👈 وعلى الطفل أن يلفظ الصوت حتى وإن كان فيها بعض التشويه.
👈حيث يتم العمل في هذه الخطوة على المستوى الإنتاجي من الهدف الذي يتضمن الإنتاج اللفظي مع 
الدلالة.
👈 وعلى الطفل أن يعطيني ثمان أو عشر استجابات صحيحة من أصل عشر محاولات حتى يتحقق 
الهدف.
5 -الوسائل المستخدمة :صور لأصوات.
6 -التعزيز : لفظي : أحسنت – ممتاز. مادي : نجمة – صورة – بالون. 
7 -التقويم :في نهاية الجلسة على الطفل أن يكون قادر على تميز الصوت وأن يدل عليه ويلفظه بنسبة 
إتقان جيدة أقوم بتحديدها بناء على قدرات الطفل. 
8 -الواجب المنزلـي : على الأهل تدريب الطفل على التمييز الأمامي والتمييز الخلفـي لكـل صـوت 
بالإضافة إلى لفظه 

📯الجلسة الثامنة

🌿-عنوان الجلسة : 👇👇
1- التمييز السمعي بين مقاطع الكلمات .
2 -الهدف التدريبي من الجلسة : تدريب الطفل على التمييز سمعياُ من الأمام والخلف بين الكلمة مـن 
مقطع واحد وكلمة من مقطعين و أن ينتجها إنتاجاُ عفوياُ بنسبة دقة 90 .ُ%
3 -زمن الجلسة : 35 دقيقة.
4 -طريقة تنفيذ الجلسة : 
 نبدأ الجلسة بمراجعة سريعة لمدة خمس دقائق للجلسة السابقة. 
 يتم تحقيق هدف الجلسة من خلال الأنشطة التدريبية التالية : 
أ- تقديم المفهوم : 
👈 في هذه الخطوة من التدريب أعرض على الطفل صورة كلمة من مقطع ( بيت ) مع الإشارة أنها 
تتألف من مقطع واحد ، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الكلمات ( موز – قلم ) .
👈 ثم أعرض عليه صورة كلمة من مقطعين (فستان) مع الإشارة أنها تتألف من مقطعين ( فسـ ) 
مقطع ( ـتان ) مقطع ثاني وكذلك الأمر بالنسبة إلى الكلمات ( جمل – علم ) .
ب- التأكيد على المفهوم :
👈في هذه الخطوة من التدريب ألفظ الكلمة أمام الطفل وأسأله هل هي مقطع أم مقطعين .
👈ولا أنتقل إلى الخطوة التالية حتى يحقق الطفل ثمان أو عشر استجابات صحيحة من أصل عشرة 
محاولات.
ت- التمييز السمعي :
👈 في هذه الخطوة من التدريب أقف خلف الطفل بعد أن أوضح له أن عليه أن يسمع ويبين لي إن كانت 
الكلمة التي سمعها مقطع أو مقطعين .
👈 وهنا يعتمد الطفل على حاسة السمع فقط .
👈حيث يتم العمل هنا على المستوى الاستيعابي السمعي أي أن يميز الطفل الصوت ويدل عليه بنسبة 
إتقان جيدة.
👈لا أنتقل إلى الخطوة التالية حتى يحقق الطفل ثمان أو عشر استجابات صحيحة من أصل عشرة 
محاولات .
ث- الإنتاج اللفظي 
هنا أقدم الصورة للطفل و أسأله ما هذا ؟
👈 وعلى الطفل أن يلفظ الكلمة حتى وإن كان فيها بعض التشويه.
👈 حيث يتم العمل في هذه الخطوة على المستوى الإنتاجي من الهدف الذي يتضمن الإنتاج اللفظي مع 
الدلالة.
👈 وعلى الطفل أن يعطيني ثمان أو عشر استجابات صحيحة من أصل عشر محاولات حتى يتحقق 
الهدف.
5 -الوسائل المستخدمة :صور .
6 -التعزيز :لفظي : أحسنت – ممتاز.مادي : نجمة – صورة – بالون. 
7 -التقويم :في نهاية الجلسة على الطفل أن يكون قادر على تميز الكلمة من مقطع عـن الكلمـة مـن 
مقطعين وأن يدل عليه ويلفظه بنسبة إتقان جيدة أقوم بتحديدها بناء على قدرات الطفل. 
8 -الواجب المنزلي :على الأهل تدريب الطفل على التمييز الأمامي والتمييز الخلفي للكلمة من مقطـع 
وكلمة من مقطعين بالإضافة إلى لفظه . 

📯الجلســـــــــــــــــــة التاسعة 

🌿 -عنوان الجلسة : 👇👇
1- التمييز السمعي بين مقاطع الكلمات . 
2 -الهدف التدريبي من الجلسة : تدريب الطفل على التمييز سمعياُ من الأمام والخلف بين الكلمة مـن 
مقطع واحد وكلمة من ثلاث مقاطع و أن ينتجها إنتاجاُ عفوياُ بنسبة دقة 90 .ُ%
3 -زمن الجلسة : 35 دقيقة.
4 -طريقة تنفيذ الجلسة : 
 نبدأ الجلسة بمراجعة سريعة لمدة خمس دقائق للجلسة السابقة. 
 يتم تحقيق هدف الجلسة من خلال الأنشطة التدريبية التالية : 
أ- تقديم المفهوم : 
👈 في هذه الخطوة من التدريب أعرض على الطفل صورة كلمة من مقطع ( باص ) مع الإشارة أنها 
تتألف من مقطع واحد ، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الكلمات ( موز – بيت - قلم ) .
👈 ثم أعرض عليه صورة كلمة من مقطعين (سيارة) مع الإشارة أنها تتألف من ثلاث مقاطع ( سيـ ) 
مقطع ( ـيا ) مقطع ثاني ( رة ) مقطع ثالث وكذلك الأمر بالنسبة الى الكلمات ( سماعة – تفاحة –
مدرسة – تلفون ) 
التأكيد على المفهوم :
👈 في هذه الخطوة من التدريب ألفظ الكلمة أمام الطفل وأسأله هل تتألف من مقطع أم ثلاث مقاطع .
👈ولا أنتقل إلى الخطوة التالية حتى يحقق الطفل ثمان أو عشر استجابات صحيحة من أصل عشرة 
محاولات.
ت- التمييز السمعي :
👈في هذه الخطوة من التدريب أقف خلف الطفل بعد أن أوضح له أن عليه أن يسمع ويبين لي ان كانت 
الكلمة التي سمعها مقطع أو من ثلاث مقاطع .
👈 وهنا يعتمد الطفل على حاسة السمع فقط .
👈حيث يتم العمل هنا على المستوى الاستيعابي السمعي أي أن يميز الطفل الصوت ويدل عليه بنسبة 
إتقان جيدة.
👈لا أنتقل إلى الخطوة التالية حتى يحقق الطفل ثمان أو عشر استجابات صحيحة من أصل عشرة 
محاولات .
ث- الإنتاج اللفظي :
👈 هنا أقدم الصورة للطفل و أسأله ما هذا ؟
👈 وعلى الطفل أن يلفظ الكلمة حتى وإن كان فيها بعض التشويه.
👈حيث يتم العمل في هذه الخطوة على المستوى الإنتاجي من الهدف الذي يتضمن الإنتاج اللفظي مع 
الدلالة.
👈 وعلى الطفل أن يعطيني ثمان أو عشر استجابات صحيحة من أصل عشر محاولات حتى يتحقق الهدف.
5 -الوسائل المستخدمة :صور .
6 -التعزيز :لفظي : أحسنت – ممتاز. مادي : نجمة – صورة – بالون. 
7 -التقويم :في نهاية الجلسة على الطفل أن يكون قادر على تميز الكلمة من مقطع عن الكلمة من ثلاث مقاطع وأن يدل عليه ويلفظه بنسبة إتقان جيدة أقوم بتحديدها بناء على قدرات الطفل. 
8 -الواجب المنزلي :على الأهل تدريب الطفل على التمييز الأمامي والتمييز الخلفي للكلمة من مقطـع 
وكلمة من ثلاث مقاطع بالإضافة إلى لفظ

تعليقات