بر توكول التحكم يجعل الطفل اكثر مرونة، اقل جمودا، يتخلص مع الوقت من الروتين ، و يظهر فضول اكثر لتجارب الحياة. الطفل التوحد يفهم اكثر مما يظهر، عامله كأنه يفهم و اشرح له بطريقة مبسطة ستتفأجا بردود أفعال واعية منه مع مرور الوقت



📗 الفصل الأول.  الجزء الثاني 
⬅️ استخدام بروتوكول التحكم الخاص في برنامج سن رايز

بروتوكول التحكم صمم للتاكيد على أهمية إعطاء أطفالنا فرصة التحكم ( بأمورهم ) التي يحتاجونها و عدم استخدام الإجبار من قبلنا مطلقا , نحن لا نريد عمل النشاط  والانتهاء منه أن فقط , نحن نريد أن نلهم أطفالنا ليرغبوا بتنظيف أسنانهم من تلقاء أنفسهم، أن يحبوا الذهاب إلى الحلاق لقص شعرهم، و أن يجربوا العديد من الأطعمة الجديدة .
أحسن طريقة لفعل ذلك هو جعل علاقتك مع طفلك سليمة و ذلك بجعل أنفسنا قابلين للتحكم من قبل أطفالنا قدر الإمكان .
إذا استخدمنا هذا البروتوكول في كل تفاعلاتنا مع أطفالنا، نحن بذلك نعطي أطفالنا التحكم الذي يحتاجونه ، و بالتالي سيظهروا مزيدا من المرونة في حياتهم اليومية و أقل تحكما 
و ذلك عن طريق 3 خطوات بسيطة :
1-  الخطوة الاولى : قف أمام طفلك .
2- الخطوة الثانية : اعطِ توضيح وتفسير .
3- الخطوة الثالثة : انتظر الإذن منه . 
شأشرح لكم كيفية التطبيق عن طريق المثال التالي " إلباس الطفل معطف " 
الخطوة الاولى : قف أمام طفلك و معك المعطف كي يراك .
الخطوة الثانية : بما أنك أمامه أخبره لفظيا أنك تريد أن تلبسه المعطف ، و يمكن أن تقول مثلا   " ( نقول اسم الطفل ) ، سنذهب للخارج و بالتالي سألبسك المعطف "
 من المهم جدا إخباره عما تريد فعله قبل ان تفعله  .
الخطوة الثالثة : ( هذه الخطوة مهمة جدا ) بعد أن شرحت عليك انتظار الإذن من الطفل .
ذلك يعني أن تبحث عن أي إشارة من طفلك تعني نعم ( انه لا يعارض لبس المعطف ) أو لا ( لا أريدك أن تلبسني المعطف ) 
تحرك ببطء باتجاهه و معك المعطف , باحثا عن إشارة لتعطيك الإذن لتلبسه المعطف , إذا كان طفلك ناطقا سيقول نعم أو لا , إذا قال لا , فهذا الوقت المناسب لاعطائه فرصة التحكم عن طريق احترام رفضه , يمكنك أن تقول له " شكرا لك كثيرا, لأنك جعلتني أعرف أنك لا تريد لبس المعطف الأن ، دعنا نحاول مرة أخرى خلال دقيقتين " و تنتظر دقيقتين ثم تحاول من جديد , إذا قال نعم في المرة الثانية فإعرف أن لديك الإذن ويمكنك المضي قدما و تلبسه المعطف .
إذا كان طفلك غير ناطق بعد ، عليك أن تبحث عن إشارة جسدية  , - افعل ذلك حتى  وإن كان طفلك ناطقا - ، لربما لا يريد التعبير لفظيا عن موقفه الآن  ,  لاحظ إذا كان يتحرك بعيدا أو باتجاهك , أو لا يتحرك على الإطلاق و انت تتحرك نحوه .
إذا تحرك بعيدا ، أعتبرها لا و قل له " أنا أراك تبتعد ، سأعتبر ابتعادك أنه لا ، أنت لا تريدني أن أفعل هذا الان ، سأحاول مرة أخرى خلال دقيقتين".
إذا طفلك تحرك باتجاهك أعتبرها موافقة و قل له " أنت تتجه نحوي و سأعتبر ذلك نعم ، شكرا لأنك أعلمتني ، أنا أحب أن أعرف ما الذي تريده  " .
اذا أنت لم تحصل على رد فعل واضح , ولا إشارة على الموافقة أو الرفض , أعتبرها فرصة لتكون " المحقق السعيد " تقدم ببطء مجددا و اشرح ماذا تنوي أن تفعل و قل مجددا " بما أنك لم تبتعد عني سأحاول أن ألبسك المعطف ، اذا لم تريد هذا أعلمني برفضك بإبتعادك عني " .
و أنت تلبسه المعطف كن متيقظا و لاحظ وجود اي اشارة جسدية توحي بالرفض ، اذا تحرك بعيدا توقف مباشرة .
تطبيق البروتوكول يرسل عدة رسائل مفيدة حقا وواضحة لطفلك كالتالي :
• أنا أحظى بالفرصة لقول نعم او لا .
• أمي تستمع الي ، إنه يستحق التواصل معها .
• أستطيع الاسترخاء بالقرب من أمي لأني استطيع أن أتوقع تحركاتها .
• من الآمن أن أكون حول أمي  .
• ربما أستطيع أن أحاول فعل ما تريده أمي مني , لأنها ستسمح لي بالتوقف إذا أردت ذلك .
تذكر استخدام البروتوكول دائما مع طفلك هو أهم عنصر فعال لجعل أي استراتيجية بهذا الكتاب فعالة. 

⬅️ الترجمة لاحدى الامهات 
الكتاب موجود بقسم الملفات بإسم كتاب كايت وايلد

تعليقات