مهارات ما قبل اللغة

مهارات ماقبل النطق الخمس :

1-تنفيذ الاوامر 
(مثل هات –خد –اقعد-اقفل الباب-تعالى –ارمى فى الباسكت-اعطنى كذا)

2-المطابقه 
(وهى ان يضع الطفل كل شى على المشابهه له 
مثل (يضع الطفل الموزه على كارت الموزه او يضع الطفل المكعب الاحمر على الكارت الاحمر)

3-التمييز 
(بمعنى ان يكون الطفل قادر على التمييز 
مثال ( فى الاختيارات بالنسبه لمجموعات الضمنيه 
(مثال التعرف على مجموعه الفاكهه-الحيوانت-ادوات الطعام والتمييز بينهم ،، 
عندما اعطه عده اشياء واذكر له اسم الشئ ويعطينى ،، 
مثال : اضع له كوب وطبق على الطاوله واطلب منه اعطنى الكوب ..
اضع له كروت للحيوانات واطلب منه اعطينى القطه ) 
4-الاشاره باصبع اليد 

(مثلا يشاور على الشئ لطلبه او عندما اطلب منه ان يشاور مثلا على بابا –ماما –اخوك)

5-التقليد :
وهو هام جدا لان الطفل عندما يستطيع التقليد الحركى بانواعه ،، 
هذا معناه ان التركيز والانتباه عنده اصبح مرتفع ومن ثم يستطيع الكلام لان الكلام هو تقليد لفظى لما يسمعه الطفل من كلمات 

وينقسم التقليد الى :
1-تقليد حركات كبرى 
مثل 
(صفق-ارفع ايدى فوق-انزل يدى تحت-انقر على الطاوله-النقر على الباب –)

2-تقليد حركات صغرى: 
وهذه مرحله اصعب
(مثل هز الرجل-فتح وغلق العينين -–تقليد حركات الشفاه 
مثل (طلع لسانك –حركه القبله) 
وايضا تقليد الاصوات (با-با)(ما) 
تقليد اصوات الحيوانات

-( تقليد صوت القطه نونونو-------- صوت الخروف --ماء ماء،، تقليد صوت الكلب هو هو)
اصوات وسائل المواصلات
(بيب بيب –فوووووووووو)
ولهذا لابد من ان يرتكز برنامج اعاده التأهيل الخاص بالطفل على هذه المهارات- حتى يستطيع الطفل الكلام لابد ان يكون قادر على :

* مهارات ماقبل النطق الخمس :

1-تنفيذ الاوامر 
(مثل هات –خد –اقعد-اقفل الباب-تعالى –ارمى فى الباسكت-اعطنى كذا)

2-المطابقه 
(وهى ان يضع الطفل كل شى على المشابهه له 
مثل (يضع الطفل الموزه على كارت الموزه او يضع الطفل المكعب الاحمر على الكارت الاحمر)

3-التمييز 
(بمعنى ان يكون الطفل قادر على التمييز 
مثال ( فى الاختيارات بالنسبه لمجموعات الضمنيه 
(مثال التعرف على مجموعه الفاكهه-الحيوانت-ادوات الطعام والتمييز بينهم ،، 
عندما اعطه عده اشياء واذكر له اسم الشئ ويعطينى ،، 
مثال : اضع له كوب وطبق على الطاوله واطلب منه اعطنى الكوب ..
اضع له كروت للحيوانات واطلب منه اعطينى القطه ) 
4-الاشاره باصبع اليد 

(مثلا يشاور على الشئ لطلبه او عندما اطلب منه ان يشاور مثلا على بابا –ماما –اخوك)

5-التقليد :
وهو هام جدا لان الطفل عندما يستطيع التقليد الحركى بانواعه ،، 
هذا معناه ان التركيز والانتباه عنده اصبح مرتفع ومن ثم يستطيع الكلام لان الكلام هو تقليد لفظى لما يسمعه الطفل من كلمات 

وينقسم التقليد الى :
1-تقليد حركات كبرى 
مثل 
(صفق-ارفع ايدى فوق-انزل يدى تحت-انقر على الطاوله-النقر على الباب –)

2-تقليد حركات صغرى: 
وهذه مرحله اصعب
(مثل هز الرجل-فتح وغلق العينين -–تقليد حركات الشفاه 
مثل (طلع لسانك –حركه القبله) 
وايضا تقليد الاصوات (با-با)(ما) 
تقليد اصوات الحيوانات

-( تقليد صوت القطه نونونو-------- صوت الخروف --ماء ماء،، تقليد صوت الكلب هو هو)
اصوات وسائل المواصلات
(بيب بيب –فوووووووووو)
ولهذا لابد من ان يرتكز برنامج اعاده التأهيل الخاص بالطفل على هذه المهارات

تعليقات